السلسلة الدهب فى الحلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
السلسلة الدهب فى الحلم

بواسطة: روان رضوان

 

الأحلام هي الصورة الأخرى للحياة الواقعية فما إن نغفو وننفصل عن الواقع حتى يبدأ عقلنا الباطن بنسج القصص والحكايات وكأنّها تحصل معنا في الحقيقة، ولكنّها ليسيت حقيقة أبدًا حتّى أنَّ معظم النّاس لا يتذكّرون أحلامهم والبعض الآخر ينساها بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ، وقد أثبت العلم أنَّ النساء أكثر تذكرًا للأحلام من الرجال وأكثر تؤثّرًا بها.

 

السلسلة الذهب في الحلم حسب التفاسير المشهورة

يعدُّ تفسير ابن سيرين من أشهر تفاسير الأحلام فقد عُرفَ عنه براعته في التعبير عن الرؤيا ومعرفته لمغزى الأحلام المختلفة وقد تناقلت الأجيال كتابه الخاص بتفسير الأحلام على مدى مئات الأعوام، وفي باب من رأى الذهب في المنام فإنَّ ابن سيرين يذهب إلى كراهية رؤيته وذلك بسبب لونه الأصفر ورمزية حروفه في عالم الأحلام فهو يرمز للهمّ والغم والمرض، لكنَّ القلادة أو السلسلة منه فهي ترمز للولاية فمن رأى أنّه ارتدى سلسلة ذهب وُليَّ ولاية أو تقلَّد أمانة على عكس السوار في ذلك فهو يدلّ على إصابة صاحبه أو من يرتديه بمكروه.

وقد جاء في باب القلادة والعقد بأنَّ القلادة للنساء مال ائتمنها عليه زوجها، وكما أنّها تعانق المرأة فكذلك الزوج والولد، وأما للرّجال فإنّ مثل هذه الرؤيا تدل على اغتيال ومكر فيهم وتعقّد الأسباب التي يسعون خلفها.

أمّا المفسِّر الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد ابن سيرين فهو النابلسي وقد ذهب أيضًا إلى أنَّ الذهب في المنام مكروه ولبسه يدلُّ على مصاهرةِ أناسٍ غير أكفّاء، ولكنَّ السلسلة منه أو القلادة أو العقد فإنّها تدل على الأفراح والأرزاق والأعمال الصالحة وتولي الأمر.

وقد جاء في باب القلادة من تفسيره المعروف بأنَّ القلادة للنساء جمال وزينة، ومن رأى أنّ عليه قلادة من ذهب ودر وياقوت ولي عملاً من أعمال المسلمين، والقلادة للرجل إذا كان معها نقود من فضة تدل على الزواج بامرأة حسناء، وإذا كانت من الفضة والجوهر فإنّها ولاية جامعة مع مال، وإذا كانت من حديد فهي ولاية في قوة. والقلادة للمرأة مال ائتمنها زوجها عليه، والقلادة للحامل ولد ذكر، وإذا كسرت القلادة عزل الوالي، والقلادة للمتزوجة ولد وللعازبة زوج، ومن يرى نفسه مرتديًا قلادةً ثقيلة ويضعف عن حملها فإنه يضعف عن العمل بعلمه والقيام به.

التفسير الأخير المعتمد من التفاسير هو تفسير الظاهري وقد كان له رأيٌ مختلف عن سابقيه فقد قال بأنَّ القلادة تكون حسب هيئتها وشكله ووضعها، فمن رأى أنّ القلادة في عنقه فسيتولى أمرً مهمًا على قدر حسنها وطولها، أمّا إذا كانت ثقيلة عليه فغإّه لن يستطيع أداء العمل الموكل إليه، والمرأة إذا رأت أنّها ترتدي قلادة فإنّه زوجها وعلى قدر حسنها كان كذلك، أمّا إذا احتوت هذه القلادة على حجارة وجواهر ثمينة فإنّها تدلُّ غالبًا على العلم.

أمّا إذا كانت القلادة بعضها من الذهب وليس كلّها فهي تدلُّ على الحج.

 

السلسلة الذهب للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء أنّها قد اشترت سلسلةً من الذهب فإنَّ هذا يعني زواج أختها الصغرى فإن كانت متزوجة أو لم تكن لها أختٌ أصغر منها فإنّها تتزوج في أقلّ من عام.

 

السلسلة الذهب للحامل

إذا رأت امراةٌ متزوجة أو حامل بأنّها تشتري سلسلة ذهب أو ترتديها فإنّ ذلك يدل على ولادة ذكر وذلكَ لأنَّ الذهب في المنام يرمز غالبًا للذكر والفضة للأنثى.

أمّا إذا رأت بأنّها تشتري ذهبًا كثيرًا وتكدّسه فإنَّ ذلك يدل على  تزويج الأكبر من أبنائها.

 

السلسلة الذهب للرجل

رؤية الذهب للرجل في المنام غير محمودة وذلك لأنَّ الذهب محرَّمٌ لبسه على الرِّجال في الواقع، وبذلك يأتي في المنام كنذير لحصول أمر مكروه كمصاهرة ونسب لأشخاص سيئين أو حزن أو غضب الحاكم لكن بعض التفاسير ذهبت إلى أنَّ القلادة للرجل تدلّ على تقليده منصبًا ما بقدر حُسن القلادة وثمنها.

 

وفي النهاية هي مجرَّد تأويلات وتفسيرات لا تقدِّم أو تؤخر، وتختلف من مفسِّر لآخر، وتعتمد على الشخص نفسه وظروفه فيجب ألّا يرهق الحالم نفسه بملاحقة التفسيرات والاعتماد عليها في تحقق الرغبات..