التسمين في أسرع وقت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٣ يونيو ٢٠١٩

النحافة

مثلما يوجد بعض من الناس يعانون من مشكلة الوزن الزائد والسمنة، يوجد بعض منهم يعانون من النحافة الشديدة التي تسبب لهم الإحراج والانزعاج، فلا يوجد أجمل من الوزن الطبيعي الذي يتمتع بالصحة والقوة والنشاط، وقد يعاني بعض من الناس مشكلة نفسية وعدم ثقة بالنفس بسبب النحافة، تمامًا كالتي تصيب ذوي الوزن الزائد، وهم معرضون لأعراض مزعجة، كتسارع نبضات القلب، وفقدان القدرة على التركيز، وغيرها من الأمور التي تؤثر على الصحة العامة.

تُعَرّف النحافة على أنها انخفاض الوزن عن المعدل الطبيعي بنسبة كبيرة جدًّا، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم بنسبة تقل عن 18.[١]


أسباب النحافة

توجد العديد من أسباب النحافة ومنها ما يأتي:[١]

  • اضطرابات الجهاز الهضمي: من الأسباب الأساسية لخسارة الوزن والوصول إلى النحافة، وذلك لوجود مشكلة في امتصاص العناصر الغذائية، إذ تكمن المشكلة بوجود خلل في عملية التمثيل الغذائي، وذلك يؤدي إلى عدم حصول الخلايا على حاجتها من العناصر الغذائية المهمة، لينتج عند الشخص أمراض سوء التغذية وبالتالي النحافة.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: تعدّ الغدة الدرقية المنظم الأول لعمليات التمثيل الغذائي، وعندما يحدث فرط في نشاط الغدة الدرقية يسبب النحافة، وبعض من الأعراض مثل تسارع نبضات القلب، وارتفاع حرارة الجسم، والتعرق، والتعب العام والمستمر.
  • ضعف الشهية: أو فقدان الشهية، عادةً ما ترتبط هذه الحالة بمرض معين مثل اضطرابات الغدة الدرقية، أو أمراض الكبد، أو الأمراض النفسية كالاكتئاب، أو بسبب تناول بعض من الأدوية وهي من الحالات المؤقتة.
  • العامل الوراثي: يؤثر التاريخ العائلي في وجود النحافة خصوصًا إن وجد أفراد من العائلة يعانون من الحالة نفسها، ويعدّ من أصعب أنواع النحافة في العلاج.


طرق طبيعية لزيادة الوزن

توجد بعض الطرق الطبيعية لزيادة الوزن ومنها ما يأتي:[٢][٣]

  • الحلبة: تساعد على زيادة الوزن وذلك بوضع ملعقة من الحلبة المطحونة مع الماء وشربها يوميًا بمعدل 6 مرات.
  • المكسرات والفواكه المجففة: يمكن زيادة الوزن من خلال إضافة المكسرات كاللوز، والجوز، والفستق، والفواكه المجففة التي تباع عند العطارين أو في المحلات التجارية الكبيرة مع الوجبات الصغيرة، أو السلطات وتناولها باستمرار، ويمكن تناول الأرز بالفواكه لزيادة السعرات الحرارية.
  • الخميرة والحليب: ينصح بتناول هذه الوصفة لمن يعانون من النحافة الشديدة في منطقة الصدر والأرداف والوجه، وتكون بوضع ملعقة كبيرة ممسوحة من الخميرة، وملعقة كبيرة أو ملعقتين من العسل مع كوب من الحليب الدافئ و مزجهما جيدًا قبل الشرب، ويجب تناول المشروب بسرعة قبل أن يبرد وذلك مرة يوميًّا قبل الفطور، بعدها يجب الانتظار مدة 20 دقيقة ثم تناول الفطور، مع مراعاة عدم تناول الشوكولاتة أثناء استخدام هذه الوصفة، والاستمرار لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.
  • اللبن: يفضل تناول كوب من اللبن مع الغداء والعشاء باستمرار لزيادة السعرات الحرارية، وزيادة الوزن.
  • الأرز والمعكرونة: يجب الإكثار من تناول الأرز والمعكرونة عند الرغبة في زيادة الوزن، ويفضل إضافة الجبن المبشور إلى الطبق، كما يمكن تناول مكعبات الجبن مع السلطات يوميًّا.
  • الموز واللبن: من الوصفات الرائعة والغنية بالسعرات الحرارية، والتي تمد الجسم بالطاقة، وذلك بإضافة ثمرة من الموز مع كوب من اللبن، ونصف كوب من الزبادي، وملعقتين من العسل الطبيعي، وثلاث ملاعق من الشوفان حسب الرغبة، وتخفق جميعها في الخلاط للتجانس، ثم يُتناول السموثي مع وجبة الإفطار، أو كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، مع المحافظة على الالتزام بالوجبات الرئيسة وعدم إهمال أي منها.


المراجع

  1. ^ أ ب Samar Hamdi (2019-2-19)، "طريقة تسمين الجسم"، تجميلي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-8.
  2. ايمان الزبيدي، "اسرع طرق تسمين الجسم المجربه"، صحة المرأة العربية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-8.
  3. ناهد الجندي (2018-11-19)، "علاج النحافة في أسرع وقت بخلطتين من المنزل"، الجميلة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-8.