التخلص من نفخة البطن والغازات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٠ ، ٥ مايو ٢٠١٩

الانتفاخات وغازات البطن

هنالك الكثير من الأسباب التي يُمكنها أن تؤدي إلى حصول الانتفاخات والغازات داخل البطن، منها انحباس السوائل، والإصابة بالقولون العصبي، والإصابة بالالتهابات المعوية، لكن لحسن الحظ يرى الخبراء والمختصون أن أغلب حالات المعاناة من الانتفاخات والغازات يُمكن إرجاعاها إلى أسبابٍ بسيطة وغير مؤذية أو خطيرة للغاية؛ فمن المعروف أن الكثير من حالات الشكوى من الانتفاخات يُمكن أن تكون ناجمة ببساطة عن تناول أطعمة معينة، بما في ذلك البروكلي، والملفوف، والقرنبيط، والأنواع الأخرى من الخضراوات المشهورة بتسببها بالغازات[١].


التخلص من الانتفاخات والغازات

يشكو حوالي 16 - 30% من الأفراد من مشكلة الانتفاخات والغازات، وهذا يدفع الكثيرين إلى البحث عن أساليب عملية ومضمونة للتخلص من هذه المشكلة، وبالإمكان ذكر أبرز هذه الأساليب على النحو الآتي[٢]:

  • تقليل كمية الطعام المتناول في الوجبة الواحدة: تنتشر الشكوى من الانتفاخات بعد تناول الطعام بكميات كبيرة أو مبالغ فيها، كما أن الكثير من الأفراد يُصابون بالانتفاخات والغازات بسبب تناولهم للكثير من الطعام دون أخذ الكثير من الوقت لمضغه جيدًا داخل الفم.
  • الابتعاد عن الأطعمة المسببة للحساسية: يُعاني الكثير من الأفراد من الانتفاخات بسبب تناولهم لأصنافٍ من الأطعمة التي تعجز أجسامهم عن التعامل معها، بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، أو الفراكتوز، أو القمح، أو الغولتين، أو حتى البيض.
  • تجنب بلع الهواء: يؤدي شرب المشروبات الغازية على وجه الخصوص إلى تشكل فقاعاتٍ من غاز ثاني أكسيد الكربون داخل المعدة والامعاء، كما يُمكن لبعض العادات الغذائية أن تُساهم ببلع ودخول المزيد من الهواء دون قصد إلى الأمعاء، مثل علك العلكة، والشرب عبر استخدام المصاصة أو القشة، والكلام أثناء تناول الطعام.
  • الابتعاد عن تناول بعض أنواع الأطعمة: تشتهر بعض أنواع الأطعمة الغنية بالألياف بتسببها في إنتاج الكثير من الغازات داخل الأمعاء، وتُعد الفاصولياء، والفول، والعدس من بين أبرز الأمثلة على ذلك، لكن يُمكن تعميم هذا الأمر كذلك على منتجات الألبان والأطعمة الدهنية التي تحتاج المعدة إلى الكثير من الوقت لهضمها، كما أن البعض باتوا يتهمون المشروبات والأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية بتسببها بحدوث الانتفاخات والغازات لدى البعض أيضًا.
  • استخدام زيت النعناع: يؤكد بعض الخبراء على وجود مقدرة لزيت النعناع على تحسين وظائف العضلات الخاصة بالجهاز الهضمي وتقليل المعاناة من حصول التشنجات العضلية التي تؤدي إلى حصول الانتفاخات والغازات، خاصة عند الذين يُعانون أصلًا من القولون العصبي.
  • تناول مكملات البروبيوتيك: تُنتج الكثير من كميات الغازات في الأمعاء بفضل وجود البكتيريا المعوية التي تتخصص أصلًا في تحويل بعض المركبات الموجودة في الأطعمة إلى غازات، ومن المعروف أن هنالك أنواعًا من المكملات الغذائية التي تحتوي أصلًا على أشكالٍ مفيدة من البكتيريا تُدعى بـ "البروبيوتيك"، التي يُمكنها زيادة البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتقليل المعاناة من أعراض الانتفاخ.
  • تناول الأدوية الخاصة بعلاج الانتفاخات: تحتوي الأدوية التي بالإمكان شراؤها من الصيدليات لعلاج الانتفاخات على مركب السيميثيكون، أو الفحم النشط، أو أحد أنواع الإنزيمات الهضمية التي تُساعد على هضم الأطعمة التي يصعب على الجسم هضمها[٣].
  • علاج مشكلة الإسهال: تتشابه الأعراض المصاحبة للإمساك بتلك الناجمة عن الإصابة بالانتفاخات، وهذا يعني ضرورة علاج الإمساك عبر شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة المناسبة.


أسباب الإصابة بالانتفاخات والغازات

تنجم أغلب حالات الإصابة بالانتفاخات والغازات عن أسبابٍ عادية أو بسيطة كما ذكر سلفًا، لكن هذا لا ينفي وجود أسبابٍ أخرى أكثر خطورة يُمكنها ان تكون مسؤولة عن الإصابة بهذه المشاكل، مثل[٤]:

  • الإصابة بمشكلة انسداد الأمعاء، التي تتطلب تدخلًا جراحيًا طارئًا لإيقاف تبعاتها الخطيرة على الصحة.
  • الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة؛ كمرض كرون ومرض التهاب القولون التقرحي.
  • الإصابة بالتهابات في الأعضاء الهضمية الأخرى؛ كالتهاب المعدة والأمعاء، والتهاب الزائدة الدودية، والتهاب القولون.
  • الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  • الإصابة بأمراض الكبد.
  • الإصابة بسرطانات البطن.
  • الحمل أو مضاعفات الحمل.


المراجع

  1. Saurabh (Seth) Sethi, MD MPH (21-5-2018), "What causes abdominal bloating?"، Medical News Today, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars, BSc (28-6-2018), "11 Proven Ways to Reduce or Eliminate Bloating"، Healthline, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  3. Kareem Sassi, MD (12-1-2018), "Home Remedies for Gas and Bloating"، Everyday Health, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  4. Bhupinder S. Anand, MBBS, MD, DPHIL (OXON) (20-9-2018), "Why Am I So Bloated and Gassy? Symptoms, Foods, Causes, and Remedies"، Medicine Net, Retrieved 11-4-2019. Edited.