احسن طريقة للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٥٠ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٨
احسن طريقة للرجيم

السمنة

تعاني فئة كبيرة من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن، فباتت مشكلة العصر وذلك لعدة أسباب منها، نظام الأكل غير الصحي، والإكثار من تناول الدهون والسكريات، التي تعد عاملًا أساسيًا لزيادة الوزن، أيضًا تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كثير من الدهون والسعرارات الحرارية وقلة النشاط البدني، فتصبح زيادة الوزن أمرًا مزعجًا، مما يؤثر على حياة الفرد اليومية عامة، لذا يلجأ البعض لعمل رجيم للتخلص من مشكلة الوزن الزائد.


أحسن طريقة للرجيم

أفضل رجيم هو الذي يساعد على خسارة الوزن دون استعادته عند التوقف عن اتباع الحمية، ويقلل من كمية الدهون خاصة في منطقتي البطن والأرداف، ومن الممكن اتباع إحدى الطرق التالية لضمان رجيم صحي وآمن:

  • رجيم الماء: يعتمد رجيم الماء على شرب ما يعادل لترين من الماء يوميًا مقسمة قبل وجبات الطعام، إذ يفضل شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة، بالإضافة إلى تخفيف كميات الأكل لضمان خسارة الوزن.
  • رجيم 8 ساعات: وهو نوع جديد من أنواع الرجيم يعتمد على الوقت، فهو لا يلغي أي نوع من الأطعمة لكن يعتمد على تنظيم تناول الطعام خلال 8 ساعات في اليوم فقط، كتناول الطعام من الساعة التاسعة صباحًا حتى السادسة مساءً، وعدم تناول الأكل بعد هذه المدة لمنح الجسم الوقت الكافي لإتمام عمليات الهضم.
  • رجيم 12 يوم: يعتمد هذا الرجيم على ثلاثية الأيام، أي تناول نوع أكل معين في جميع الوجبات كل ثلاثة أيام، يساعد هذا الرجيم على فقدان حوالي 12 كغ، في بداية الأيام الثلاثة الأولى ينصح بتناول الزبادي والخيار طيلة الوقت، وفي الثلاثة أيام الثانية ينصح بتناول الفواكه، وفي الأيام الثلاثة التالية يجب تناول الخضروات سواء كانت مطبوخة، أو مشوية، أو حتى مسلوقة، أما بالنسبة للثلاثة أيام الأخيرة فيكون الاعتماد على البروتين كتناول السمك، أو الدجاج، أو اللحوم وتكون مسلوقة أو مشوية ولكن ليست مقلية.


أهم النصائح لرجيم صحي

يجب مراعاة عدة أمور عند البدء بالرجيم منها:

  • احتياجات الجسم من الطاقة: يحتاج الجسم إلى كميات معينة من الغذاء من ثم يحولها إلى طاقة ويخزن الفائض منها على شكل دهون بالجسم، ولخسارة الوزن يجب التخلص من هذه الطاقة من خلال استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية وممارسة الرياضة المختلفة.
  • مراقبة السعرات الحرارية، أفضل طريقة لتخفيف الوزن هي اتباع نظام غذائي جيد دون الحرمان أو عدم الشبع، بالاضافة إلى تخفيف السكريات والنشويات، وتناول كميات مناسبة من الفواكه والخضروات، وأيضاً تناول كميات كافية من البروتين، لأن البروتين يعزز من عملية الأيض ويخفض الشهية.
  • خسارة الوزن تدريجيًا: المعظم يفضل خسارة الوزن بسرعة، لكن الأفضل هو خسارة الوزن تدريجيًا، لأن ذلك يساعد على تثبيت الوزن.
  • زيادة معدل النشاط: من الضروري عند اتباع الحمية ممارسة الرياضة لحرق الدهون بصورة أسرع، لكن البعض ليس لديهم الوقت الكافي للذهاب إلى النادي الرياضي، فمن الممكن ممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل، أو ممارسة رياضة المشي.


عادات خاطئة في الرجيم

يتبع البعض عادات خاطئة تضر بالرجيم ومنها:

  • اتباع رجيم غير موثوق: أحيانًا يريد بعض الأشخاص خسارة الوزن بسرعة، لذا يقررون اتباع رجيم قاس يجبرهم على التقيد بتناول الليمون الهندي أو حساء الملفوف طيلة اليوم، مما يؤدي إلى خسارة سعرارت حرارية كثيرة، لكن في الوقت نفسه يبطئ من عملية الأيض في الجسم، ويعرض الجسم لزيادة الوزن بسرعة.
  • عدم تناول وجبة الإفطار: ترك وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى خسارة السعرات الحرارية، إلا أن ذلك يؤدي إلى الشعور بالجوع طيلة اليوم وبالتالي تناول كميات كبيرة من الطعام عند الغداء.
  • الامتناع عن تناول الوجبات الخفيفة: تناول الوجبات الخفيفة له أثر إيجابي على الجسم، فمن يتناول الوجبات الصغيرة خلال اليوم يمكنه السيطرة على جوعه، فاستهلاك الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين يرفع نسبة الحرق في الجسم.
  • الإكثار من تناول الأطعمة قليلة الدسم: بعض المنتجات قليلة الدسم من الممكن أن تعطي نتائج عكسية للرجيم، فذلك لا يعني عدم احتوائها على السعرات الحرارية، فتناول الحلويات قليلة الدسم تؤدي إلى استهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية، مقارنة بأكل قطعة صغيرة من الكعك، لذا ينصح بقراءة التعليمات الخاصة بالمواصفات الغذائية التي تكون ملصقة على المنتجات. وكذلك تناول المشروبات تحتوي على السعرات الحرارية يزيد الوزن، فمعظم المشروبات تحتوي على ما يزيد عن 500 سعرة حرارية، لذا ينصح بالابتعاد عنها أو التخفيف من تناولها.
  • ممارسة الرياضة قبل تناول الطعام: لا يوجد تأثير للرياضة إذا كانت قبل أو بعد الأكل في عملية حرق السعرات الحرارية، لكن عدم تناول الأكل قبل ممارسة الرياضة يؤدي إلى خسارة الكتلة العضلية في الجسم.