ابي اتعلم انجليزي بسرعه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
ابي اتعلم انجليزي بسرعه

بواسطة أحمد عودة

 

هل أنت على عجلةٍ من أمرك؟ سؤال قد يحدّد الطريقة المثاليّة لتجربة التعليم التي تنوي خوضها، ومعنى ذلك أنّك لا تملك الوقت الكافي للالتزام بالدورات الدراسيّة المكثّفة ذات المراحل والمستويات المتعدِّدة، لذا سيتحتم عليك اتخاذ بعض الخطوات والحلول الراديكاليّة أثناء تجربتك في تعلِّم لغةٍ جديدة، حيثُ ستعتمد أسلوبين مُختلفين في الوقت نفسه، أحدهما أشبه بالترفيه أو التسلية، والآخر أسلوب أكاديمي بعض الشيء، والهدف من هذه الطريقة هو تحضيرك لتعلّم لغةٍ جديدة من دون التعرّض لأي حاجزٍ أثناء الإقلاع في رحلتك التعليميّة.

 

أوّلًا الأسلوب الترفيهي البسيط

  • بمشاهدة الأفلام والمسلسلات الناطقة بالّلغة الإنجليزيّة

السينما والتلفزيون نافذتنا على العالم، نتطلّع منها على ثقافات الشعوب الأخرى ولغاتهم التي يتحدّثون بها، والإنجليزيّة من أكثر الّلغات تداولًا بين دول وشعوب العالم، ومُعظم الأفلام والمسلسلات المشهورة والممتعة تتحدّث الّلغة الإنجليزيّة، لذا لا تفوِّت على نفسك فرصة الاستفادة من الاستماع إلى متحدِّثي الإنجليزيّة الأصليين بلغتهم ونطقهم الصحيحين أثناء الاستمتاع بحَبْكَات الأفلام والمسلسلات الشيِّقة.

  • استمع لإذاعات الراديو المتحدّثة بالإنجليزيّة

قد تكون في سيارتك عالقًا في زحمة المرور المزعجة! فبدلًا من قضاء الوقت بالتنافس على ضرب الزامور مع جيرانك السائقين، بإمكانك الاستماع إلى حواراتٍ وبرامج وإعلانات تتحدّث الّلغة الإنجليزيّة، فذكاؤك السماعي سيتيح لك تخزين الكثير من المصطلحات والجمل الإنجليزيّة المفيدة لك في دراستك للّغة الإنجليزيّة.

  • استمع للأغاني الإنجليزيّة

اختر نوع الأغاني والموسيقى المفضّلة لديك أثناء تعلُّمِك الكثير من المصطلحات الإنجليزيّة الجديدة، فالموسيقى تتميّز بتكرار الكلمات والجُمَل، وربطها بإيقاعٍ يُسهّل عليك حفظها وتذكُّرها.

  • تصفّح الإنترنت

عند زيارتك للمواقع الأجنبيّة ستجد نفسك أمام خيارات عديدة للتواصل والترفيه مستخدمًا الّلغة الإنجليزيّة حصريًّا هذه المرّة. كمواقع الألعاب المُشتركة Online Games، ومواقع الأفلام والأغاني ومقاطع الفيديو. وسترى أنّ هذه التجربة ستمكِّنك من تقوية لغتك الإنجليزيّة وزيادة موالفتك معها.

  • كسب الصداقات والمعارف على المنتديات ومواقع الدردشة

قد يكون تعارفك مع أصدقاء جدد أمرًا مثيرًا ومحمِّسًا خصوصًا إذا تشاركتم نفس الأهداف، فهناك الكثير من المنتديات الخاصّة لتعلُّم الّلغة الإنجليزيّة، ومرتادو هذه المنتديات على الدوام يتباحثون ويناقشون الكثير من القضايا والأسئلة المتعلِّقة بتجربتك التعليميّة تلك، فلا تتردّد باغتنام الفرصة.

  • السفر والسياحة الخارجيّة

قد تكون هذه الخطوة أكثر تكلفة من سابقاتها، ولكن نضمن لك أنّها الأكثر مُتعة والأسرع فاعليّة في إثراء قاموسك الشخصي بمفردات الّلغة وأساليب التعامل والتبادل الثقافي مع الشعوب المتحدِّثة بالّلغة الإنجليزيّة.

 

ثانيًا الأسلوب التعليمي المُنظَّم

  • قرآءة الكتب التعليميّة القصيرة

وهي متوفِّرة في معظم المكتبات ومحلّات بيع المجلّات، وهي متنوّعة وكثيرة وقد تجدها تحت مسمّيات مثل: تعلّم الإنجليزيّة دون معلِّم، أو تعلّم الإنجليزيّة في أسبوع، أو تعلّم الإنجليزيّة بنفسك... إلخ. وهذه الكتب مفيدة وتحتوي الكثير من المصطلحات والجُمَل والقواعد الضروريّة لك أثناء تعلُّمك للّغة الإنجليزيّة.

  • قرآءة الكتب والمجلّات الإنجليزيّة

المجلّات، والكتب المصوّرة، والقصص القصيرة؛ كُلُّها مفيدة في تقوية مهارات القراءة والكتابة  لديك، وهي أفضل طريقة لوضعك في وسط الثقافة الإنجليزيّة وبيئة كُتّابها.

  • سجِّل مذكّراتك وملاحظاتك بالإنجليزيّة

ليس هناك أسهل من كتابة ما يجول بخاطرك على ورقةٍ فارغة! فهذه العمليّة لن تساعدك على تنمية مهاراتك بالكتابة بالإنجليزيّة فحسب، بل ستنمِّي حسِّك في "التفكير" بالّلغة الإنجليزيّة.

  • تبادل ترجمة النصوص من لغتك للإنجليزيّة وبالعكس

خصِّص وقتًا قصيرًا يوميًا لعمليّة الترجمة التبادليّة ما بين لغتك والّلغة الإنجليزيّة. ففي كلّ جلسة اختر نصًّا قصيرًاٍ لتحويله من لغة إلى أخرى، وإذا صعب عليك شيء فلا تتردّد بفتح القاموس أو مواقع الترجمة الموجودة بكثرة على شبكة الإنترنت.

  • مارس تحدّث الإنجليزيّة مع أصدقائك

عند اجتماعك بأصدقائك في أي مناسبة كانت، لا تتردّد بتحويل النقاش من العربيّة للإنجليزيّة ولو إلى فترةٍ قصيرة من اجتماعكم، فهذه فرصة ممتازة لممارسة ما تعلّمته سابقًا، وذلك كي تكسر حاجز الخوف أو الخجل من التكلّم بلغةٍ جديدة عَلَنًا.

 

المراجع

<a href="http://www.effortlessenglishclub.com">www.effortlessenglishclub.com</a>

<a href="http://www.wikihow.com">www.wikihow.com</a>

<a href="http://www.toeflgoanywhere.org">www.toeflgoanywhere.org</a>

www.mosalingua.com.