إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ١ أغسطس ٢٠١٩

اليوتيوب

يعد موقع يوتيوب الأشهر في عالم مقاطع الفيديو على الشبكة العنكبوتية، ولقد تأسس في عام 2005م من قِبل ستيف تشين وجاود كريم وتشاد هيرلي وثلاثتهم كانوا يعملون في شركة باي بال الشهيرة المشهورة في عالم البطاقات المدفوعة مسبقًا حاليًا، وتقع شركة يوتيوب في ولاية كاليفورنيا في الولاية المتحدة الأمريكية إلى جانب عدد من أهم الشركات المعنية في مجال الإنتاج التكنولوجي والتطبيقات الحاسوبية والبرمجيات، وتتنوع المواضيع المختلفة على يوتيوب فإذا بحثت عن علم الحيوانات ستجد آلاف المقاطع التي تلبي طلبك، وكذلك مقاطع الترفيه والضحك، إلى جانب علوم الفضاء والرياضيات والفن والمقاطع الموسيقية والتاريخ وأهم المقابلات الحصرية، إذ إن موقع يوتيوب يشبه مكتبة رقمية متنوعة، وتتضمن الشركة أكثر من 67 موظفًا يعملون في أقسام متعددة وأهمها تطوير خصائص الموقع وميزاته ومساعدته على التجديد والتحديث وتلبية رغبة المستخدمين، وقد تلقى عروضًا مجزية للشراء كانت منها شركة جوجل التي قدمت للمجلس التنفيذي 1.6 مليار دولار أمريكي[١].


إنشاء قناة يوتيوب

لربما كان من السهل على الكثيرين إنشاء حساب على موقع يوتيوب من خلال اتباع تعليمات بسيطة، ولكن ماذا عن إنشاء قناة يوتيوب تستقطب عددًا من المعجبين، ذلك ما سنبينه فيما يلي[٢]:

  • التوجه إلى موقع يوتيوب من خلال كتابة الرابط في الشريط العلوي للمتصفح أو البحث عن كلمة (يوتيوب).
  • سيظهر أمام المستخدم إلى اليسار العلوي من الصفحة أنه قد سجل دخوله عبر حسابه البريدي مثل جي ميل على سبيل المثال.
  • يجب الضغط على أيقونة (الحساب) التي تظهر إلى اليسار العلوي من الصفحة ومن ثم ستظهر منها مجموعة خيارات فرعية، وعلينا عندها الضغط على (الإعدادات).
  • ستأخذ الصفحة المستخدم إلى أخرى ومباشرة سيجد أيقونة (إنشاء قناة يوتيوب) أمامه وعليه الضغط عليها.
  • ستظهر صفحة جديدة تخير المستخدم بين إنشاء قناة تجارية على يوتيوب أو عادية، ومن ثم عليه تحديد اسمها والنقر على (متابعة).
  • ستظهر الصفحة امام المستخدم في الحال، ولعل المميز في موقع يوتيوب أن الإعدادات والضبط الكلي للصفحة يأتي لاحقًا من خلال تحديد الشكل العام وصور الخلفية وحدود النشر وغيرها.


عناصر قناة يوتيوب الناجحة

يوجد المئات بل الآلاف من القنوات على موقع يوتيوب، وبعضها يحتوي على عدد كبير من المتابعين الأوفياء وبعضها الآخر عكس ذلك، وسندرج فيما يلي الأسباب الكامنة وراء القناة الناجحة على يوتيوب[٣]:

  • تحديد نوع معين من الطرح: مثلًا التخصص في المقاطع العلمية أو الموسيقى أو الفنون البصرية أو السحر أو دورات العلوم الطبيعية.
  • الاستمرارية في الطرح: فالعديد من الصفحات تجد قبولًا كبيرًا في البداية ثم سرعان ما تخذل متابعيها بشح المواد.
  • التجدد والتطوير في المحتوى وعدم الحفاظ على النسق نفسه: يجب أن يتحدى الشخص نفسه ويبتكر المزيد من الفيديوهات الاستثنائية.
  • الحرص على المصداقية: وعدم سرقة محتوى القنوات الأخرى فذلك سيظهر عاجلًا أم آجلًا وسيسبب انحدارًا وتراجعًا.
  • الإكثار من فيديوهات الإعلانات المميزة: التي تظهر امام شريحة عريضة من الجماهير.


المراجع

  1. "يوتيوب "، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-29. بتصرّف.
  2. "كيفية إنشاء قناة يوتيوب"، الرابحون، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-29. بتصرّف.
  3. "طريقة إشهار قناة يوتيوب"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-29. بتصرّف.