أين تقع جزيرة سيشل على الخريطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠١٩

موقع جزيرة سيشل

تعد سيشل جمهورية مستقلة عن المملكة المتحدة وفرنسا منذ التاسع والعشرين من حزيران يونيو سنة 1976، قد اتخذت من فيكتوريا عاصمة رسمية لها، وهي في الحقيقة أرخبيل مكون من مجموعة جزر، وقد وصل عدد سكانها إلى 91.650 نسمة حسب تقديرات تموز يوليو عام 2014 وهم خليط من الأفارقة، والهنود، والعرب، والفرنسيين، والصينيين، وبالعودة ويقع أرخبيل سيشل في قارة أفريقيا وتحديدًا في المحيط الهندي شمالي جزيرة مدغشقر على مساحة جغرافية قدرها 455 كيلو متر مربع[١]، وتجدر الإشارة إلى أنها تبعد 1.500 كيلومتر شرقي الساحل الأفريقي وتعرف باسم جزيرة الأحلما كناية عن جمال طبيعتها وسحرها الخلاب، وتقع جمهورية الأحلام هذه في المحيط الهندي على بعد 1500 كيلومتر إلى الشرق من الساحل الإفريقي[٢]


السفر إلى جزيرة سيشل

بلغ عدد جزر سيشل 115 جزيرة منها جزر صخرية جرانيتية، وجزر مرجانية زاهية وهي الغالبة، وقد باتت مقصدًا سياحيًا خاصة لدول الخليج علمًا أن دخولها لا يتطلب أي تأشيرة بغض النظر عن جنسية المسافر لمدة شهر كامل مع إمكانية الزيادة إلى 3 شهور أو سنة على الأكثر مع توضيح الأسباب، وينبغي أن يحمل الزائر جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 شهور، مع إثباتات بمواعيد الخروج كتذكرة طيران العودة، والمسافات بين مدن الأرخبيل كلها قصيرة جدًا وأقصاها لا يتجاوز الربع ساعة بالسيارة، مما يعني أن زيارة الأرخبيل تحتّم على الزائر التنقل بين المدن ببساطة لقرب المسافات، وتوافر وسائل النقل، وفي ما يلي تقدير المسافات بين أبرز مدن الأرخبيل[٣]:

  • تقدّر المسافة بين العاصمة فكتوريا ومدينة بيو فالون 4.1 كيلومتر، وهي مسافة بسيطة يمكن قطعها خلال 9 دقائق بالسيارة.
  • تقدّر المسافة بين بيوفالون وسانت لويس 2.4 كيلومتر، أي ما يستغرق 6 دقائق بالسيارة، أو نصف ساعة مشيًا على الأقدام.
  • تبعد مدينة سانت لويس عن العاصمة 1.8 كيلومتر، أي ما يستغرق 6 دقائق بالسيارة، أو 22 دقيقة سيرًا على الأقدام.
  • تقدّر المسافة بين مدينتي مدينة لا ريفيير أنغليز وسانت لويس 3.4 كيلومتر.
  • تبعد مدينتة مونت بوكتسون عن العاصمة مسافة قصير جدًا تقدر بنحو 850 مترًا، أي ربع ساعة على الأقدام، إذ لا يحتاج التنقل بين المدينتين أي وسيلة نقل.
  • تقدّر المسافة بين مدينتي لاريفيير أنغليز وبيو فالون حوالي 5.4 كيلومتر.
  • تبعد مدينة بيل أومبير عن العاصمة 7.6 كيلومتر، أي ما يستغرق زمنيًا ربع ساعة بالسيارة.


مناخ جزيرة سيشل

يهيمن المناخ الاستوائي الرطب على الأرخبيل، وقد يمر عليها مواسم برودة جراء هبوب رياح موسمية جنوبية خلال الفترة الممتدة بين شهري أيار مايور حتى أيلول سبتمبر، وفيها موسم دافئ جراء هبوب الرياح الموسمة الشمالية خلال الفترة الممتدة بين شهري آذار مارس إلى أيار مايو[١]، وبناء على ذلك فإن العام كله مناسب لزيارة الجزيرة؛ فطقسها جميل عمومًا، وأما ما يؤثر على الوقت فهو الأنشطة المفضلة لدى السائح، فمثلًا إذا كان من محبي الرحلات البحرية ففترة الموسم البارد جيدة جدًا، وأما إذا كان من محبي أنشطة الغوض فشهر نيسان وأيار مناسبان جدًا، وللاستمتاع بالطيور المميزة فإن نيسان هو موسم التكاثر، وتشرين الأول أكتوبر هو موسم الهجرة، وأما بالنسبة لمحبي نشاط صيد السمك فإن أفضل موسم خلال الفترة الممتدة من أكتوبر إلى أبريل[٤].


السياحة في جزيرة سيشل

تعد جزيرة سيشل وجهة سياحية بامتياز، وهي جزيرة رومانسية مميزة، وتناسب الذين يحبون المغامرة والإثارة لخوض جولة شق وسط الغابات الاستوائية، أو ركوب القوارب المائية أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات المائية كالسباحة والغطس والغوص وما شابه، وسنتحدث في هذه الفقرة حول أبرز عوامل الجذب السياحي في أرخبيل سيشل[٥]:

  • جزيرة ماهي: هي أكبر جزيرة في الأرخبيل، وتضم عاصمة الجمهورية فيكتوريا، بالإضافة إلى محميات طبيعية، وسلسلة جبلية هي الأعلى في البلاد، وتشهد الجزيرة كثافة سكانية عالية جدًا كونها تحتضن 90% من إجمالي السكان، ولا شك أن هذا يعزى إلى مساحتها الكبيرة من ناحية، والمعالم السياحية المميزة من ناحية أخرى، ففيها منتزه مورون سيشل الوطني وهي الأكبر في الجزيرة؛ إذ تتربع على ما نسبته 20%من المساحة الإجمالية للجزيرة، والحدائق النباتية في الناحية الجنوبية وتضم أشجارًا ونباتات عديدة وحيوانات كالسلاحف وخفافيش الفاكهة، ناهيك عن الشواطئ المائية المميزة ذات الرمال البيضاء ومن أشهرها شاطئ بيوفالون وشاطئ سن ست، ولم تتنته معالم الجزيرة إلى هناك فقط فمتحف التاريخ الطبيعي هو متحف مميز يضم قطعًا ومقتنيات عديدة تتعلق بتاريخ المدينة، كما يشهد معارض خاصة بالنباتات والحيوانات والتاريخ الجيولوجي، وفيها برج الساعة الذي يعد أحد رموز العاصمة، ويشه برج الساعة في لندن.
  • جزيرة سانت آن: تبعد 4 كيلومترات عن الساحل الشرقي لجزيرة ماهي، وهي مقصد للأزواج الجدد لقضاء شهر العسل، ففيها أماكن إقامة رومانسية مميزة.
  • شاطئ أنس إنتندانس: هو شاطئ صغير، شكله هلالي، يقع في الناحية الجنوبية من الجزيرة، يتميز برماله الناعمة، وأشجار النخيل، والسلاحف المنتشرة بكثرة.
  • جزيرة كوزين: عبارة عن محمية طبيعية بالدرجة الأولى، تبعد مسافة 2 كيلومتر عن جزيرة براسلين، يزورها محبو الطبيعة والمغامرات الاستكشافية.
  • جزيرة فريجاتي الخاصة: هي جزيرة صغيرة في الأرخبيل تتربع على مساحة 3 كيلومترات فقط، لكنها جميلة ومميزة بفضل تنوع السلاحف العملاقة فيها، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الطيور الاستوائية.
  • جزيرة الطيور: سميت بهذا الاسم لأنها مكان تجمع أسراب الطيور المهاجرة بأعددا ضخمة لا سيما في موسم التكاثر الممتد من شهر أيار مايور إلى تشرين الأول أكتوبر، ويمكن للزائر تسلق منصات المراقبة على ارتفاعات معينة لمشاهدة الطيور بصورة أوضح، كما تضم الجزيرة سلاحف عملاقة مميزة.
  • شاطئ أنس فولبرت: يقع على الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة براسلين، ويتميز بمياهه الدافئة، وهدوئه المريح، ورماله البيضاء.


المراجع

  1. ^ أ ب "سيشل"، الجزيرة، 17-2-2014، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  2. اسماعيل قاسمي (31-3-2019)، "13 معلومة ستفيدك قبل السفر إلى جزيرة سيشل"، طقس العرب، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  3. "اين تقع سيشل والمسافات بين اهم مدن سيشل"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  4. Ismail Guesmi (1-1-2018)، "كل ما ينبغي معرفته قبل السفر إلى جزر سيشل"، holidayme، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  5. "رحلاتك"، السياحة في سيشل، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.