أكلات تساعد على انتصاب الذكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٣ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٩
أكلات تساعد على انتصاب الذكر

مشاكل الانتصاب

يعاني عدد من الرجال من مشاكل في حدوث الانتصاب، وذلك الأمر يحد من قدرتهم على تأدية العلاقة الجنسية الزوجية جيدًا، ومن المحتمل أن تظهر هذه الحالة عند 322 مليون رجل مع حلول عام 2025 في أنحاء العالم، وذلك من خلال الإحصائيات والدراسات التي تحدثت عن هذا الموضوع؛ إذ إن هذه المشكلة تؤثر كثيرًا على الرجل وتسبب له قلة ثقة في نفسه، كما أنها قد تؤدي إلى مشاكل بين الرجل وزوجته، ولهذا سوف نتحدث في هذه المقالة عن المأكولات التي تساعد على انتصاب العضو الذكري[١].


مأكولات تُساعد على انتصاب الذكر

يوجد الكثير من أصناف المأكولات، والفواكه، والخضروات التي بوسعها المساهمة في تقوية الانتصاب عند الرجال، منها الآتي:

  • التوت: إن التوت يعد من أفضل المأكولات التي تساعد على قوة انتصاب العضو الجنسي لدى الرجال؛ وذلك لأنه يعمل دور المقويات الجنسية، وهو مليء بالكثير من المركبات التي تساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية، إضافة إلى أن التوت يساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد عن حاجة الجسم خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة قبل أن يتراكم في الشرايين، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدماء في الجسم وخصوصًا في منطقة العضو الذكري أثناء الرغبة الجنسية، مما يتسبب في حدوث انتصاب قوي جدًا[٢][٣].
  • الرمان: إن شرب عصيرالرمان مفيد جدًا للأوعية الدموية في العضو الذكري، كما أن الرمان يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تحسن قوة انتصاب القضيب، ويستخدم كثيرًا في علاج العجز الجنسي، ويعزز وجود أكسيد النايتريك، ولهذا أطلق عليه لقب المنشط الجنسي الطبيعي[٤].
  • البطيخ : إن تناول البطيخ كثيرًا يؤدي إلى نفس تأثير المنشطات الجنسية المتوافرة في الصيدليات في أوعية الجسم؛ فهو يزيد من الرغبة الجنسية لدى الذكور وذلك حسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات، والبطيخ يحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية وخصوصًا حمض السيترولين المفيد للدورة الدموية في الجسم، وأظهرت دراسات أولية إلى أنه يتحول إلى الأرجنين ثم إلى أكسيد النايتريك الذي يوسع الأوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم وبالتالي زيادة قدرة الانتصاب[٥].
  • حبوب الكاكاو والشوكولاتة السوداء: إن الشوكولاتة السوداء قد وصفت من قِبل من شعوب الأزتيك، وقد كانت تعرف عندهم باسم غذاء الآلهة، لقدرتها الكبيرة على إعطاء الجسم النشاط الكبير والقوة؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والمحفزات الكيميائية التي تحسن المزاج وتعزز الرغبة الجنسية كما أنها تزيد من قوة الحواس المختصة في زيادة المتعة في العلاقة الجنسية بين الرجل وزوجته[٦].
  • المحار: يحتوي المحار على الزنك بكميات كبيرة، مما يساعد على زيادة حيوية الحيوانات المنوية و هرمون التستوستيرون، وهذا يؤثر على إنتاج ذلك الهرمون مما يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل، كما أن المحار يحتوي على مواد ومركبات تزيد من رغبة الرجل والأنثى عبر تحفيز الهرمونات الجنسية[٧][٨]
  • اللحوم: تُساهم اللحوم البقرية ولحوم الدواجن في تحسين القدرات الجنسية عند الرجال بسبب احتوائها على الكثير من حمض الأرجنين وحمض الكارنيتين، وهما من الأحماض الأمينية المهمة للدورة الدموية، وفي الحقيقة قد أكدت بعض الجهات الطبية في الولايات المتحدة على أن هذين الحمضين قد يكونا قادرين على علاج ضعف الانتصاب عند الرجال[٩].
  • المكسرات: تمتاز بعض أنواع المكسرات؛ كالكاجو واللوز، باحتوائها على كميات كبيرة للغاية من الزنك وعناصر غذائية أخرى مفيدة للتروية الدموية، كما يوجد بعض أنواع الجوز التي تحتوي على الكثير من أحماض الأوميغا 3 أيضًا، وعلى أي حال تبقى مختلف أنواع المكسرات مفيدة للغاية لتعزيز القدرات الجنسية، ومن بينها حب دوار الشمس، والفول السوداني، وبذور اليقطين[٩].
  • الخضروات: تحتوي بعض أنواع الخضروات خاصة الورقية الخضراء على تراكيز عالية من مركبات النترات المفيدة للدورة الدموية، ويظهر هذا الأمر بوضوح في السبانخ والكرفس، بالإضافة إلى الشمندر، وتختص مركبات النترات على وجه التحديد في توسعة الأوعية الدموية وزيادة التروية الدموية، ولقد نُشرت الكثير من الدراسات حول فوائد مركبات النترات في علاج ضعف الانتصاب في السنوات التي سبقت اختراع الأدوية الخاصة بعلاج ضعف الانتصاب[٧].
  • الطماطم: تشتهر الطماطم باحتوائها على مركب الليكوبين، الذي يُعد من بين أهم المركبات النباتية المفيدة للتروية الدموية وعلاج المشاكل الجنسية، وفي الحقيقة يُمكن الحصول على كميات كبيرة من هذا المركب بالتركيز على تناول الفواكه والخضروات الأخرى ذات اللون الأحمر، بما في ذلك الجريب فروت، ومن الجدير بالذكر أن مركب الليكوبين ينتمي أصلًا إلى فئة مضادات الأكسدة التي تُساهم في الحماية من سرطان البروستاتا وتعزيز القدرات الإنجابية عند الرجل[٧].
  • زيت الزيتون: من المعروف أن زيت الزيتون هو أحد أنواع الزيوت الصحية التي تُساهم في حماية الأوعية الدموية من المشاكل وتُبعد خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ومن المعروف كذلك بأن زيت الزيتون هو أحد الأركان الأساسية في وجبات سكان البحر الأبيض المتوسط مع الفواكه، والخضروات، والمكسرات، وغيرها من أصناف المأكولات الصحية التي بات الكثيرون يشيرون إلى كونها مفيدة لتقوية الانتصاب عند الرجال[١٠].


مأكولات ضارة بالانتصاب

بات الكثير من الخبراء يشيرون إلى وجود علاقة بين تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكوليسترول وبين الإصابة بضعف الانتصاب، وهذا يعني باختصار بأن الأطعمة الضارة بصحة القلب هي ضارة بصحة الانتصاب أيضًا، ومما لا شك فيه كذلك أن للأطعمة والمشروبات السكرية آثارًا سيئة على وزن وصحة الفرد، وهي تُعد أحد العوامل التي تُساهم في الإصابة بمرض السكري أيضًا، ومن الجدير بالذكر أن السمنة ومرض السكري لا يؤديان إلى ضعف الانتصاب فحسب، وإنما يؤديان كذلك إلى التأثير سلبًا على القدرات الإنجابية عند الرجال، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على الأطعمة الدهنية وفقًا للكثير من الدراسات التي بحثت في هذا الأمر[١١].


الرياضة للمساعدة على الانتصاب

توصلت دراسة أجريت على 600 رجل بأن المواظبة على ممارسة الأنشطة الرياضية أو البدنية قد ساهم فعلًا في خفض خطر الإصابة بضعف الانتصاب، خاصة عند الالتزام باتباع العادات الحياتية الأخرى الصحية؛ كالتوقف عن التدخين، وخسارة المزيد من الوزن، والابتعاد عن شرب المشروبات الكحولية، وفي الحقيقة وجدت الكثير من الدراسات والمراجعات العلمية التي يُمكن الاستدلال بها لإثبات نجاعة ممارسة الأنشطة البدنية في علاج ضعف الانتصاب، ومن بين هذه الدراسات -مثلًا- ما نشرته مجلة علم أمراض المسالك البولية في عام 2000؛ إذ أوردت هذه المجلة دراسة آنذاك تشير إلى إمكانية خفض خطر الإصابة بضعف الانتصاب عبر المشي أو الهرولة لمسافة ميلين على الأقدام، أو بمعدل 30-45 دقيقة يوميًا[١٢].


المراجع

  1. "Erectile Dysfunction", Johns Hopkins Medicine, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  2. Arefa Cassoobhoy, MD, MPH (13-1-2016), "Can Berries Help Prevent Erectile Dysfunction?"، Webmd, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  3. "11 Reasons Why Berries Are Among the Healthiest Foods on Earth", healthline, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  4. Subramanian Senthilkumaran, Namasivayam Balamurugan, Ponuswamy Suresh, et al (8-2012), "Priapism, pomegranate juice, and sildenafil: Is there a connection?", Urology annals, Issue 2, Folder 4, Page 108–110. Edited.
  5. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (27-12-2017), "Can watermelon help with erectile dysfunction?"، Medical News Today, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  6. Kathleen M. Zelman, MPH, RD, LD, "Chocolate's Dark Secret"، Webmd, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  7. ^ أ ب ت Pat F. Bass III, MD, MPH (19-6-2014), "6 Nutrients That Fight Erectile Dysfunction"، Everyday Health, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  8. "10 Ways to Boost Male Fertility and Increase Sperm Count", healthline, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  9. ^ أ ب Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (8-12-2016), "7 Foods to Help Boost Your Sex Life"، Healthline, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  10. Dr. Ananya Mandal, MD (31-8-2018), "Mediterranean diet could be better than ‘Viagra’ for erectile dysfunction"، News-Medical, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  11. "Can Too Much Fat or Sugar in Your Diet Cause Erectile Dysfunction?", Cleveland Clinic,16-3-2016، Retrieved 13-10-2019. Edited.
  12. Wendy Bumgardner (5-9-2019), "Men Should Walk Two Miles per Day for Sexual Health"، Very Well Fit, Retrieved 13-10-2019. Edited.