أكبر مدينة بالمغرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٧ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩

المغرب

تعرف رسميّا بمملكة المغرب وعاصمتها الرباط، وهي دولة عربية، وإحدى دول المغرب العربي، تقع في أقصى الشمال الغربي للقارة الأفريقيّة، بين خطّي عرض ٣٦ و٢١ درجة، وتشترك المغرب في حدودها الجنوبيّة مع موريتانيا، ومن الغرب يحدّها المحيط الأطلسي، ومن الشرق تحدّها الجزائر، أمّا من الشمال فيحدّها البحر الأبيض المتوسّط، ويفصل المغرب عن قارة أوروبا فاصل مائي وهو مضيق جبل طارق بمسافة قريبة تصل حوالي ١٥ كيلو متر فقط.

تبلغ مساحة المغرب حوالي ٧١٢٠٠٠ كيلو متر مربّع، ووصل عدد سكانها حوالي ٣٥٢٤١٤١٨ نسمة في سنة 2017، أما عن عملتها الرسميّة فهي الدرهم والذي يتكوّن من ١٠٠ سنتيم، وللمغرب ثلاث لغات رسميّة؛ هي العربيّة والفرنسيّة والدارجة وهي لغة ملفوظة ولكنّها غير مكتوبة، ويرجع سبب تسمية المغرب بهذا الاسم إلى أن العرب كانوا يعتقدون أنّ الشمس تشرق في بلادهم وتغرب في المغرب.[١]


أكبر مدينة في المغرب

الدار البيضاء أكبر مدينة في المغرب، والثالثة على مستوى أفريقيا بعد مدينتي لاغوس والقاهرة، وكانت تعرف قديمًا باسم انفا، وعندما جاء إليها البرتغاليون في القرن السادس عشر أطلقوا عليها اسم كازا بلانكا، لأنّهم وجدوا فيها بيتًا أبيض.

أما من الناحية الاقتصاديّة، فهي تستحوذ على الحصّة الأكبر من معامل وشركات المغرب بنسبة تصل إلى ما يقارب ٦٠٪ منها، كما أنها تشغل الوجهة الأبرز في المغرب لاستقطاب المستثمرين والشركات الوطنيّة والدوليّة، ويتميّز اقتصادها بالتنوّع ما بين صناعة الطيران والسيارات والصناعات الغذائيّة والإلكترونيّة وغيرها، بالإضافة إلى السياحة والخدمات والبناء والأشغال العمومية.

ومما يحفّز من الاستثمار النمو الاقتصادي في الدار البيضاء وجود العديد من الخدمات والمحفّزات مثل مطار محمّد الخامس الدولي وهو أكبر مطار في المغرب، بالإضافة إلى شبكة سكك وطرق حديثة، ووجود ميناء كبير يمتد على ٥٢٠ هكتارًا من المسطّحات و٨ كيلو متر من الأرصفة. [٢]


أبرز معالم الدار البيضاء

فيما يأتي أبرز معالم الدار البيضاء:[٣]

  • الكورنيش: يقع الكورنيش في منطقة عين دياب، شارع الكورنيش، وهو عبارة عن ساحل شاطئي، تمتد على جانبه الكثير من المحلّات التجاريّة والفنادق والمطاعم، مما يجعله مكانًا نابضًا بالحياة ونقطة جذب للسيّاح والعائلات.
  • ميدان محمّد الخامس: تعد ساحة محمد الخامس إحدى أهم مناطق جذب السيّاح في الدار البيضاء، وهي عبارة عن ساحة مركزيّة تستحوذ على أغلب المباني الهامّة في المدنية، وفيها العديد من المرافق الإدارية؛ مثل بنك المغرب الرئيسي وقصر العدل والقنصليّة الفرنسيّة، ومما يشجّع على زيارة هذه الساحة، جماليّة مبانيها، والتي بُنيت على الطراز المغربي الفرنسي.
  • كاتدرائيّة دو ساكر كوور: تقع هذه الكاتدرائيّة على شارع رشيد في الدار البيضاء، ويعود تاريخ بنائها إلى عام ١٩٣٠وعلى الرغم من حاجتها للترميم، إلّا أنّها ما زالت تحتفظ بجمالها وجاذبيتها التي تجمع ما بين الهندسة الأوروبية والمغربية.
  • السوق المركزي: يعدّ السوق المركزي من أشهر الأماكن السياحيّة في الدّار البيضاء، اذ يأتيه السيّاح من الداخل والخارج، ويمكنك أن تجد فيه وبجانبه كل ما تريد.
  • المحمديّة: إحدى أشهر مدن الدار البيضاء، وأبرز ما يميّزها وجود ميناء المحمديّة فيها والذي يقع على بعد ٢٨ كيلو متر شمال المدينة، ويعود تاريخ إنشاء هذا الميناء لعام ١٩١٣، وكان الهدف منه في لبداية لغايات الصيد، وفي أواخر السيتينات أصبح أول ميناء بترولي في المغرب، بعد أن اكتشف فيه البترول، ومما يمنح شواطئه الجمال والرونق وجود أشجار النخيل بجانبه، فيمنحك فرصة لا تفوّت التجول بجانبها.
  • آسفي: تقع هذه المدينة على مقربة من الدار البيضاء، على بعد ٢٣٧ كيلو متر جنوبًا، وفيها يقع أقدم موانئ المغرب والذي يعود تاريخه للعصور الرومانية، وفيه يوجد قلعة دار البحر الفخمة والتي بناها البرتغاليون بعد أن احتلوا المدينة عام ١٥٠٨، وهي أحد أشهر المعالم الأثرية في آسفي.
  • أزمور: تقع هذه القرية على بعد ٨٨ كيلو متر جنوب الدار البيضاء، ويمتد تاريخها إلى العصور البونية، وتحيط أجزاء من المدينة أسوار الطوب التاريخيّة والجميلة.
  • الجديدة(مازاكان): تقع هذه المدينة على بعد 102 كيلو متر جنوب الدّار البيضاء، وهي مدينة ساحليّة جميلة، ومن أجمل ما فيها القلعة التي بناها البرتغاليون فيها عام 1514م.


المراجع

  1. "معلومات عامة عن دولة المغرب"، almoheet، 13-1-2019، اطّلع عليه بتاريخ 20-8-2019. بتصرّف.
  2. "الدار البيضاء"، aljazeera، 2019-8-18. بتصرّف.
  3. "الأماكن السياحية في الدار البيضاء .. والبلدات القريبة منها!"، murtahil، 2019-8-18. بتصرّف.

21 مشاهدة