أكبر محافظة في فلسطين مساحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩

فلسطين

فلسطين بعراقتها وأصالتها حفرت اسمها عبر التاريخ بجمالها، وسحر طبيعتها، وبحقول الزيتون فيها، وبشجرالتفاح الأخضر، وبروعة بيارات البرتقال، وكروم العنب المنتشرة على أراضيها، والتي تسقى بمياه نهر الأردن وبحيرة طبريا، وتغتسل جبالها وسهولها من مياه البحر المتويسط العذبة، فنسجت فلسطين خيوطها من البحر إلى النهر، فحدودها التاريخية لفلسطين تمتد من البحر إلى النهر، أي من غرب البحر المتوسط، وهو ذلك الخط الفاصل بين البحر المتوسط وبين صحراء سيناء، من الجهة الجنوبية الغربية، وأطلق عليه اسم خط رفح العقبة، وإلى الجنوب من فلسطين خليج العقبة، ومن شرقها نهر الأردن ووادي عربة والبحر الميت، أما باتجاه الشمالي الشرقي من فلسطين فيقع منحدر تابع لهضبة الجولان المحتلة، التي تقع بجانب بحيرة طبريا الشرقية.[١]


أكبر محافظة في فلسطين مساحة

القدس عاصمة فلسطين هذه المدينة الفلسطينة العريقة، هي أكبر مدينة فلسطينية من حيث المساحة والسكان أيضًا، وتقع مدينة القدس ضمن سلسلة جبال الخليل، وتتواجد في الوسط بين المنطقة الواقعة في البحر المتوسط، وبين الطرف الشمالي للبحر الميت، اشتهرت بالعديد من الأسماء، منها بيت المقدس.

وتعد مدينة القدس من أقدم المدن التاريخية في العالم، إذ تعود نشأتها إلى ما يقارب 5000 سنة قبل الميلاد، إذ بناها الكنعانييون، وأُطلق اسم أورسالم عليها أولًا، وتعني أسس سالم، وهو اسم أحد آله الكنعانيين، والذي كان يحمي المدينة، وقد قُدّرت مساحتها 125.165 كيلو متر مربع، وتنبع أهميتها الدينية من جميع الكتب السماوية الثلاثة، ففي الدين الإسلامي الحنيف هي مسرى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلّم، وأول قبلة للمسلمين، وتعدّ ثالث أقدس مدينة عند المسلمين بعد مكة المكرمة، والمدينة المنورة، أما في الديانة المسيحية فيعد الموقع الذي صلب فيه السيد المسيح عيسى عليه السلام والذي يقع على إحدى تلالها وتسمى تلة جلجثة، وتعدّ كنيسة القيامة من أقدس الأماكن المسيحية في مدينة القدس، والتي يتوافد إليها المسيحيون من مختلف أرجاء العالم منذ ما يقارب ألفيّ عام.[٢]


معلومات يجب معرفتها عن مدينة القدس

فيما يأتي معلومات يجب معرفتها عن مدينة القدس:[٣]

  • تعود نشأة مدينة القدس إلى آلاف السنين.
  • تقع القدس في وسط دولة فلسطين تقريبًا إلى الشرق من البحر المتوسط.
  • اُحتلّت معظم المدن الفلسطينية عام 1948 باستثناء مدينة القدس، فقد ظلت صامدة حتى احتُلّت عام 1967.
  • اُحتلت دولة فلسطين وعاصمتها القدس نتيجة وعد بلفور، وكان ذلك عام 1917، عندما أُعلنت فلسطين وطنًا قوميًا لليهود، وأيدت بريطانيا هذا القرار.
  • يعدّ موقع القدس الإستراتيجي من الأمور التي جعلتها مطمعًا للاحتلال في مختلف الأزمنة والعصور، فتعرضت مدينة القدس للتدمير في مرات متعددة، ولكن أُعيد بناؤها.
  • أعاد صلاح الدين الأيوبى فتح مدينة القدس، ووافق لجميع أتباع الأديان السماوية بممارسة شعائرهم الدينية فيها.
  • لدى مدينة القدس قيمة عظيمة عند المسلمين، فهي تعدّ من أهم المقدسات لدى المسلمين بعد مكة والمدينة المنورة، وكانت القدس أول قبلة للصلاة المسلمين، قبل أن تُحوّل القبلة إلى الكعبة المشرفة فى مكة المكرمة.
  • يوجد في القدس المسجد الأقصى، وهو المسجد الذى صعد منه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إلى السموات العلى.
  • تضم القدس مكانًا مقدسًا عند المسيحيين وهو كنيسة القيامة، التي يتوافد إليها الحجاج المسيحيون من مختلف أرجاء العالم.


المراجع

  1. "طريقة كتابة مقدمة عن فلسطين"، كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-13. بتصرّف.
  2. نانسي بيازي (2018-5-28)، "مدن فلسطين.. معلومات وحقائق تاريخية يجب أن تعرفها"، منجم، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-13. بتصرّف.
  3. شيماء حمدي، "بسطها ومتعقدهاش.. أبسط 10 معلومات عن تاريخ القدس قولها لطفلك"، اليوم السابع، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-13. بتصرّف.