أفضل الكتب لتعلم اللغة الإنجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٩
أفضل الكتب لتعلم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية

لقد أصبحت اللغة الإنجليزية لغة العصر الحديث وصمام الأمان المطلوب لتطوير الذات في المجالات كافة كإيجاد وظيفة مناسبة أو دراسة تخصص معين أو السفر والتنقل والتعرف إلى أشخاص جدد أو مواكبة تطورات الحياة وأحداث العالم عامةً؛ فمن دون المعرفة الكافية والاطلاع على اللغة الإنجليزية يحكم الفرد على نفسه بالبقاء في مكانه دون تطور ومتابعة مستمرة للابتكارات والإبداعات المختلفة، وهو ما يولد رغبة ملحة لإتقان اللغة الإنجليزية؛ فهي لغة بسيطة سهلة وسريعة التعلم بخلاف لغتنا العربية التي تتسم بالجزالة وصعوبة التراكيب والألفاظ، والتي تحتاج للكثير من الوقت والجهد إضافة إلى تعدد فروعها من إعراب وبلاغة ونحو وغيره، وفي علم اللغات تنتمي اللغة الإنجليزية إلى عائلة اللغات الهندوأوروبية المشتقة من لغات أخرى مثل الهولندية والفريزية والفلمنكية، وقد نشأت أساسًا في المملكة المتحدة إلى الغرب من أوروبا وسرعان ما انتشرت في كافة أنحاء العالم؛ بسبب الحملات الاستعمارية والاحتلال الذي قادته إنجلترا في قرون ماضية، كما أنها اللغة الرسمية في عدد من البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية و أستراليا و كندا ونيوزلندا ودول البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، وتشير الدراسات والإحصاءات بأنها اللغة الأكثر شهرة؛ إذ يتقنها ويتحدثها ثلث سكان الكرة الأرضية، وتتكون من ستة وعشرين حرفًا ويجدر بالراغبين بتعلمها دراسة المفردات والتراكيب والقواعد التي تتفرع إلى أقسام عدة منها الضمائر وأدوات الربط والإشارة وغيرها[١].


أفضل الكتب لتعلم اللغة الإنجليزية

قد يصعب على الكثيرين الالتحاق بالمراكز والمعاهد المتخصصة في اللغات، بسبب ساعات دوامهم أو التزاماتهم الاجتماعية والحياتية أو لضيق الوقت، ولهذا فإن البديل يكمن في ابتياع الكتب واعتمادها كطريقة أساسية للتعلم، ولكن هذا لا يعني شراء أي كتب على رفوف المكتبة فبعض الكتب لا تمنح المتعلم الفائدة المرجوة والمتوقعة، وفيما يلي سنذكر بعضًا من أفضل الكتب لتعلم اللغة الإنجليزية:

  • كتاب Words are Categorical series, by Brian P. Cleary: هي سلسلة من الكتب للأطفال والكبار على حد سواء، ويوضح فيها أجزاء من الكلام بطريقة سهلة محببة مع عناوين مختلفة مثل الشعر والقصص، وبعض القواعد البسيطة مثل أدوات الربط وحروف الجر وغيرها، وهي من تأليف براين ب. كليري وبرايان غابل[٢].
  • كتاب The Big Book of Words You Should Know: هذا الكتاب هو الأفضل لمن يريد توسيع المفردات الخاصة به من خلال تعلم كلمات أكثر، كما يضمن تحقيق الطلاقة عند التحدث بهذه اللغة الممتعة، ولعل أكثر ما يميز هذا الكتاب كونه دليلًا مرجعيًا سهل القراءة وبلغة بسيطة، وهو من تأليف الصحفي والمعلم جاستن كورد هايز[٣].
  • كتاب The Gregg Reference Manual, by William Sabin: هو دليل شامل لأسلوب النحو والتنسيق، كما أنه مفيد للطلاب الملتحقين بكلية الاقتصاد ومجال الأعمال التجارية على وجه التحديد، فهو أشبه بموسوعة غنية بكل ما يحتاج الشخص إلى معرفته عن الوثائق والمقالات والرسائل، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية التعامل مع الآخرين في العلاقات الاجتماعية، والجدير بالذكر أنه اعتمد منذ 50 سنة كأحد أفضل المراجع التعليمية وهو من تأليف الكاتب وليام إيه سابين[٤].


خطوات تعلم اللغة الإنجليزية

لا شك أن الفوائد العديدة للغة الإنجليزية شكلت رغبة لدى القارئ بإتقان اللغة الإنجليزية، ولكن وقبل الشروع بتعلمها لا بد من وضع خطوات واضحة لذلك، وهو ما سنلقي الضوء عليه فيما يلي[٥]:

  • أولاً: يجب تحديد مستوى البداية المرغوب، فقد يكون من الصفر (أي من الحروف الإنجليزية)، أو لربما من الاطلاع على المفردات في القاموس للحصول على أكبر قدر من المصطلحات لتركيب الجمل المختلفة وغيرها، فتحديد المستوى بمثابة وضع حجر الأساس والانطلاق من المربع الأول في رحلة التعلم الممتعة.
  • ثانيًا: يجب تحديد الهدف المطلوب من التعلم وإلى أي مستوى يسعى الفرد للوصول، فتعلم اللغة الإنجليزية لأجل المتعة واكتساب لغة إضافية يختلف عن تعلمها لأجل السفر والإقامة في دولة أجنبية مثلًا، إذ يتطلب الأمر عندها جدية أكبر ودروسًا أكثر تنظيمًا وكثافةً من حيث المحتوى والكم.
  • ثالثًا: يجب الوصول إلى مرحلة التخصص؛ وتعني تحديد المجال الذي يسترعي اهتمام الفرد ورغبته في الاطلاع عليه أكثر من سواه، وكذلك التحدث بطلاقة أكثر فيه، فالطبيب مثلًا يهتم بالمصطلحات في المجال الطبي أكثر من غيرها، ورجل الأعمال تهمه مصطلحات المجال الاقتصادي، ودارسو العلوم النظرية يهتمون بمعاني المجال الاجتماعي وهكذا، وهذا لا يعني عدم القدرة على التحدث في الأمور العامة جيدًا.
  • رابعًا: يجب الحرص على المتابعة والاستمراية في التعلم فاللغات علوم ذهنية سريعة النسيان إذا لم يعززها الإنسان في عقله، فبعد أن يحدد الشخص الطريقة الأنسب للتعلم عليه أن يعاهد نفسه على إظهار الالتزام والجدية المطلوبة للتعلم دون تقاعس أو ملل أو كسل.


طرق تعلم الإنجليزية

بعد التعرف على أهمية اللغة الإنجليزية وخطوات تعلمها والكتب الأنسب في ذلك، يجب أن نتطرق لأفضل الطرق المُتبعة، وهي كثيرة وواسعة وسنركز هنا على أبرزها[٦]:

  • الدورات التعليمية الإلكترونية: عن طريق شبكة الإنترنت وبعض المواقع وخاصة (اليوتيوب)؛ لأنه يوفر معرفة شاملة في كتابة الكلمات والتعرف على طريقة اللفظ الصحيحة، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي وغرف الدردشة والنوادي المختلفة التي تتيح التعرف إلى الأشخاص من مختلف البلدان وممارسة اللغة عمليًا معهم.
  • الالتحاق بالمجموعات التعليمية: في المراكز المتخصصة بتعليم اللغات، إذ يستفيد الطالب من خبرات الآخرين كما يحظى بأصدقاء يمكنه التدرب معهم وتطبيق ما تعلمه دون الشعور بالخوف والحرج.
  • شراء قاموس: وهي خطوة مبدئية مهمة إذ يجب أن يمتلك كل متعلم قاموسًا خاصًا به يُسارع إليه عند سماع أي كلمة إنجليزية جديدة فيبحث عن معناها ويسجلها في دفتر ملحوظات صغير كي تستقر في عقله.
  • الاستماع إلى الموسيقى والأغاني باللغة الإنجليزية: فلذلك فوائد عدة أهمها مواكبة اللغة الدارجة والتي تختلف عن اللغة الأصلية الجامدة، وكذلك التعرف على النطق السليم للكلمات وترديده باستمرار.
  • التطبيقات الذكية: التي أصبحت متاحة كثيرًا، فهي بمثابة معلم منزلي واسع المعرفة، ومن ميزاتها إمكانية العودة إلى أي درس في أي وقت، والجدير بالذكر أن بعضها مجاني أما الآخر فيكون مقابل مبلغ من المال.
  • مشاهدة الأفلام الأجنبية باللغة الإنجليزية: فهي ستعزز من القاموس الخاص لدى المتعلم، وتضيف له الكثير من الكلمات والمصطلحات الجديدة، كما يمكن الاستماع إلى البرامج الإذاعية الأجنبية.
  • محاولة كتابة جمل باللغة الإنجليزية: على مفكرة خاصة ثم عرضها على المعلم أو شخص متخصص من أجل تقييمها وتصحيح الأخطاء فيها لتفادي تكرارها، ثم يمكن الانتقال إلى مرحلة كتابة فقرات أكبر حجمًا.


المراجع

  1. "English language", britannica, Retrieved 2019-11-3. Edited.
  2. "Words are CATegorical", thrift books, Retrieved 2019-11-3. Edited.
  3. "The Big Book of Words You Should Know", amazon, Retrieved 2019-11-3. Edited.
  4. "The Gregg Reference Manual", amazon, Retrieved 2019-11-3. Edited.
  5. "ACHIEVE YOUR ENGLISH LEARNING GOALS", english live, Retrieved 2019-11-3. Edited.
  6. "How to Learn English", wikihow, Retrieved 2019-11-3. Edited.