أعراض التهاب البروستاتا عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٩

التهاب البروستاتا عند الرجال

يؤدي التهاب البروستاتا إلى حصول التهاب وتورم في البروستاتا والأجزاء القريبة منها، ومن المعروف أن البروستاتا هي عبارة عن غدة تتبع إلى الجهاز التناسلي عند الذكور، وتحوم وظيفتها حول إنتاج أحد مكونات السائل المنوي، ولقد صنف العلماء التهاب البروستاتا إلى أنواع كثيرة، منها ما يُعرف بالتهاب البروستاتا عديم الأعراض، والتهاب البروستاتا البكتيري المزمن، والتهاب البروستاتا البكتيري الحاد، والتهاب البروستاتا المزمن. وفي الحقيقة يُعد التهاب البروستاتا أحد أكثر المشاكل البولية انتشارًا بين الرجال بأعمار أقل من 50 سنة، ويُمكن لإهمال علاج التهاب البروستاتا أن يؤدي إلى حصول الكثير من المضاعفات السيئة؛ كانتقال الالتهاب البكتيري إلى مجرى الدم، وتقيح البروستاتا، والإصابة بالضعف الجنسي، بالإضافة إلى حصول التهابات في الأعضاء التناسلية القريبة من البروستاتا[١].


أعراض التهاب البروستاتا عند الرجال

على الرغم من كثرة أنواع التهابات البروستاتا عند الرجال إلا أن بعض الخبراء يصنفونها جميعًا إلى التهابات مزمنة وأخرى حادة، وتتميز التهابات البروستاتا المزمنة بكونها الأكثر انتشارًا بين الرجال، بينما تتميز الالتهابات الحادة بكونها نادرة الحدوث عند الرجال، وبالإمكان شرح الأعراض والعلامات الدالة على التهابات البروستاتا الحادة والمزمنة على النحو الآتي[٢]:

أعراض التهابات البروستاتا الحادة

  • الشعور بالألم الشديد في المنطقة المحيطة بالعضو الذكري، والخصيتين، والشرج، والجزء السفلي من البطن، وأسفل الظهر، وقد يشكو بعض الرجال من الألم أثناء التبرز أيضًا.
  • أعراض بولية؛ كالألم أثناء التبول، والحاجة المتكررة والملحة للتبول، وصعوبة البدء بالتبول، بالإضافة إلى نزول بعض الدم مع البول.
  • احتباس البول داخل المثانة البولية بسبب عدم المقدرة على إفراغ المثانة البولية كاملًا من البول، وهذا الأمر يقتضي تدخلًا طبيًا عاجلًا بالطبع.
  • الشعور بالتوعك والتشنجات والآلام، وربما ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى أحيانًا.
  • نزول بعض السوائل الكثيفة من رأس العضو الذكري من الإحليل البولي.

أعراض التهابات البروستاتا المزمنة

يعاني المرض في هذه الحالة من الأعراض لمدة 3 أشهر على الأقل، وتشمل:

  • الشعور بالألم في العضو الذكري، والخصيتين، والشرج، وأسفل البطن، وأسفل الظهر.
  • الشعور بالألم أثناء التبول وظهور الحاجة الملحة والمتكررة للذهاب إلى الحمام من أجل التبول، خاصة في الليل، بالإضافة إلى المعاناة من صعوبة ببدء التبول عند الرغبة بذلك.
  • ملاحظة الطبيب لوجود تضخم أو انتفاخ في البروستاتا أثناء القيام بفحص البروستاتا عن طريق الشرج.
  • المعاناة من بعض المشاكل الجنسية؛ كضعف الانتصاب والشعور بالألم أثناء القذف أو بعد الانتهاء من المعاشرة الجنسية.

ويجدر التنبيه هنا إلى وجود نوع من أنواع البروستاتا يُدعى بالتهاب البروستاتا عديم الأعراض، الذي لا يؤدي أصلًا إلى ظهور أي أعراضٍ ظاهرة على المريض على الرغم من وجود التهاب فعلي داخل البروستاتا، وعادةً ما يستدل الأطباء على التهاب البروستاتا عديم الأعراض بعد أخذ خزعة من البروستاتا أو بعد إجراء تحليل للسائل المنوي، ولحسن الحظ لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى ضرورة علاج هذا النوع من التهابات البروستاتا[٣].


علاج التهاب البروستاتا عند الرجال

يتوقف علاج التهاب البروستاتا على السبب الذي أدى إلى ظهور الالتهاب في الأساس، لكن غالبًا ما تتضمن الخيارات العلاجية ما يلي[٤]:

  • الأدوية: يلجأ الأطباء إلى وصف المضادات الحيوية لعلاج التهاب البروستاتا البكتيري، ويوجد بالطبع الكثير من أنواع المضادات الحيوية التي يُمكن للطبيب الاختيار من بينها لعلاج التهاب البروستاتا، وهذا يعتمد على نوع البكتيريا التي أدت إلى حصول الالتهاب، كما يُمكن للطبيب الاستعانة بوصف فئة من الأدوية تُدعى بحاصرات ألفا التي بمقدورها إراحة عنق المثانة والعضلات الموجودة في منطقة اتصال البروستاتا مع المثانة، وذلك من أجل تخفيف حدة الأعراض البولية التي يشكو منها الرجل.
  • العلاجات المنزلية: يشير بعض الخبراء إلى إمكانية التخفيف من أعراض التهاب البروستاتا عبر استخدام مغاطس الماء الدافئ، بالإضافة إلى اتباع بعض العادات الحياتية المناسبة والصحية؛ كالتوقف عن شرب الكحوليات وتجنب تناول الأطعمة الحارة أو المبهرة، والأطعمة الحمضية، والكافيين، وتجنب ممارسة الأنشطة البدنية التي تهيج البروستاتا؛ كركوب الدراجات الهوائية مثلًا.


المراجع

  1. "Prostatitis: Inflammation of the Prostate", National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases (NIDDK),7-2014، Retrieved 2-9-2019. Edited.
  2. "Prostatitis", National Health Service (England),3-3-2017، Retrieved 2-9-2019. Edited.
  3. "Prostatitis", Cleveland Clinic,25-10-2016، Retrieved 2-9-2019. Edited.
  4. "Prostatitis", Mayo Clinic,16-5-2018، Retrieved 2-9-2019. Edited.