أسباب الكرش بعد الزواج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٣ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أسباب الكرش بعد الزواج

 

بصرف النظر عن عديد الدراسات التي أكدت على ظاهرة زيادة بروز الكرش عند الرجل بعد الزواج فإننا يمكن ملاحظة ذلك بشكل كبير في أوساطنا المحلية، فغالباً قد لاحظنا الكثير من الرجال الذين تغير مظهرهم بعد الزواج بشكل لم يحدث طيلة حياتهم قبل الزواج، فما أسباب ذلك ؟ وكيف يمكن بروز الكرش لدى الرجل بعد الزواج؟

فيما يلي بعض أهم أسباب زيادة الوزن وبروز الكرش لدى الرجل بعد الزواج:

1) تغير النظام الغذائي ونوعية الطعام بعد الزواج: وذلك يحدث أكثر مع الأزواج الذين يقترنون بزوجات من خارج بيئتهم، ما يسبب اضطرابًا في نظام الأكل، وتغيره بشكل غير معهود، من حيث النوع والكميات، وبالتالي زيادة الوزن لدى الرجل، يضاف إلى ذلك حرص الزوجة على طبخ ألذ الأطعمة يوميًا للزوج الذي لا يستطيع تجنب تناول الطعام إرضاءً لها.

2) تغير عادات الأكل بعد الزواج: حيث إن الرجل بعد الزواج يصبح أكثر اجتماعًا من زوجته، وبالتالي تزيد عدد وجبات الطعام التي يتناولها يوميًا في كل اجتماع بينهما، بالإضافة إلى خروجه مع زوجته وتناول الطعام في المطاعم التي تزيد كمية السعرات الحرارية في وجباتها بشكل هائل، فضلًا عن عادات الولائم بين عائلة الزوجين، وما يترتب عليها من مجاملات وزيادة في الأكل حتى بعد الوصول إلى حدِّ الشبع.

3) زيادة الكسل وكثرة النوم وقلة الحركة: فبعد الزواج تبدأ عادات العزوبية بالتلاشي تقريبًا، فتزداد ساعات النوم وتقل الحركة، وتكثر الحلويات، ويستمر البقاء في البيت لساعاتٍ طوال بعكس عادات الرجل قبل الزواج، مما يسبب قلة الحركة، والبعد عن العادات الصحية التي كانت قبل الزواج، وبالتالي زيادة الوزن بشكل كبير.

4) قلة التفكير والاستقرار النفسي: وهذا سبب طبيعي لزيادة الوزن حيث إن الرجل قبل الزواج يكون كثير التفكير، والتخطيط للمستقبل وجني المال، الذي غالبا ما يكون نهايته الإستقرار في بيت الزوجية، فمن المعروف أن زيادة التفكير بشكل مفرط تؤدي إلى فقدان الشهية، ونقصان الوزن بشكل ملحوظ فماذا بعد الاسقرار والراحة النفسية إلا الكرش؟

ويمكن تلافي كل ذلك باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والابتعاد عن المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة الدسمة التي تحوي الكثير من السكريات والدهون والكربوهيدرات، وعدم النوم بعد تناول الأكل مباشرة لأن ذلك يزيد من تراكم الدهون في الجسم، ويسبب البدانة، ولا مانع من ممارسة الرياضة بمشاركة الزوجة واتباع حمية غذائية صحية ثنائية للحفاظ على بيت زوجية خالٍ من الكروش..