آثار زراعة الاسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩

زراعة الأسنان

تعد زراعة الأسنان عملية جراحية يتم من خلالها استبدال جذور الأسنان بالمعدن، ويكون هذا المعدن على شكل برغي يتمركز ويستبدل الجزء المفقود أو المتضرر من السن، كما يحمل الجزء الاصطناعي من السن شكل السن الطبيعي ويعمل نفس وظيفته. وتكون زراعة الأسنان بديلًا جيدًا للأسنان الاصطناعية أو جسور الأسنان عند عدم فعاليتها، كما تعطي هذه العملية خيارًا عندما تكون جذور الأسنان الطبيعية لا تسمح بوضع جسور أسنان أو أسنان صناعية، وتعتمد كيفية إجراء هذه العملية على نوعية الزرع وحالة عظم الفك. وقد تحتوي هذه العملية على عدة إجراءات، وقد تأخذ عدة أشهر؛ وذلك لأن زراعة الأسنان تستوجب أن يلتحم عظم الفك مع المعدن المزروع، ويحتاج المعظم للكثير من الوقت لإتمام هذه العملية. [١]


الآثار الإيجابية لزراعة الأسنان

وتشمل الآثار الإيجابية لزراعة الأسنان ما يلي:[٢]

  • تحسين المظهر: تحسن زراعة الأسنان من المظهر؛ وذلك لأنها مصممة لتكون مثل الأسنان الطبيعية.
  • تحسين التكلم: يمكن لبعض الأحرف والكلمات أن تنطق بشكل خاطئ بسبب الأسنان الصناعية غير الملائمة والتي تنزلق في الفم، وتنتهي هذه المشكلة عند القيام بعملية زراعة الأسنان.
  • الراحة: يصمم الزرع ليكون جزءًا من جسم الإنسان، مما يخلص الشخص من عدم الراحة التي تسببها أطقم الأسنان الاصطناعية القابلة للإزالة.
  • تسهيل عملية الأكل: يتناول الشخص الطعام بشكل أسهل بعد إجراء عملية زراعة الأسنان؛ وذلك لأن الزرع يقوم بعمل نفس وظيفة الأسنان الطبيعية، مما يسمح بتناول الطعام بثقة وبدون ألم.
  • زيادة الثقة بالنفس: تساعد عملية زراعة الأسنان على إرجاع الابتسامة للشخص، وتجعله يشعر بالتحسن اتجاه نفسه.
  • تحسين الصحة الفموية: لا تحتاج زراعة الأسنان تقليل حجم الأسنان الأخرى كما تفعل الجسور؛ حيث لا تعنى الأسنان المجاورة بدعم الزرع، ويحسن هذا الأمر من الصحة العامة للفم؛ حيث تبقى الأسنان الطبيعية غير متضررة، كما تحافظ زراعة الأسنان على المساحة بين الأسنان، الأمر الذي يساعد في تنظيف الأسنان.
  • المتانة: يعد الزرع متينًا جدًا، حيث يمكن أن يستمر مدى الحياة مع اتباع العناية اللازمة.


الآثار السلبية لزراعة الأسنان

يمكن أن تظهر الآثار السلبية لزراعة الأسنان بعد فترة قصيرة من الزمن بعد العملية أو بعد عدة سنوات، كما لا بد من الشعور بالألم وبعض التورم مباشرة بعد إجراء العملية، ومن الآثار السلبية والمشاكل التي قد تتبع عملية زراعة الأسنان، وتظهر خلال الأشهر الأولى من العملية ما يلي:[٣]

  • العدوى في مكان الزرع: قد يتعرض الشخص للعدوى أثناء أو بعد القيام بعملية زراعة الأسنان، وتزيد نسب الإصابة بالعدوى إذا كان الشخص مدخنًا، أو يعاني من أمراض في جهاز المناعة.
  • تخلخل الزرع: يحدث هذا التخلخل عندما يفقد الزرع الاستقرار، وأحيانًا مباشرة بعد استبدال السن، وفي العادة لا يتم وصل السن بالزرع مباشرة بل بعد أن يلتحم الفك بالزرع. وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بوضع السن مع الزرع مباشرة، مما قد يؤدي إلى فشل عملية الزرع.
  • دعم العظام غير الكافي: يمكن لعملية زرع الأسنان أن تفشل عند عدم وجود دعم عظمي كافي لدعم الزرع؛ حيث من غير الدعم الكافي لا يستطيع الزرع الالتحام مع الفك.
  • الحساسية: قد تظهر الحساسية إذا كان الشخص حساسًا لمعدن التيتانيوم، وهو المعدن المستخدم في صنع بعض أنواع الزرع، ومن آثار الحساسية: التورم، وفقدان الإحساس بالطعم، والشعر بالتنميل.

وقد تظهر بعض الآثار السلبية أو بعض المشاكل لهذه العملية بعد فترة طويلة قد تصل إلى سنوات، ومن هذه المشاكل ما يلي:[٣]

  • وقوع ضرر في أحد الاعصاب، وذلك عند زرع الأسنان بموقع قريب جدًا من الأعصاب، وتشمل أعراض هذه المشكلة الخدران أو التنميل في اللسان، والشفتين، واللثة، والوجه.
  • رفض الجسم للأجسام الغريبة، وهو أمر نادر الحدوث في طب الأسنان ولكنه أمر وارد؛ حيث يمكن أن يرفض الجسم الزرع، مما يؤدي إلى الشعور بالألم في مكان الزرع، والتورم، وحمى، والقشعريرة.
  • يمكن للزرع الموضوع في الفك العلوي أن يبرز من تجويف الجيوب الأنفية.
  • فشل عملية الزرع بسبب التعرض لإصابة في المنطقة المحيطة للزرع.

يمكن التقليل من مشاكل عملية زراعة الأسنان التي يمكن أن تظهر على المدى البعيد باتباع وممارسة أساليب النظافة الصحية المطلوبة، والمحافظة على صحة الفم والأسنان واللثة؛ وذلك من خلال تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل، وغسل الفم باستخدام غسول الفم، وزيارة طبيب الأسنان من أجل إجراء الفحوصات الروتينية.


المراجع

  1. By Mayo Clinic Staff (Jan. 29, 2019), "Dental implant surgery"، mayoclinic, Retrieved 11/8/2019. Edited.
  2. Michael Friedman (March 17, 2019), "Dental Implants"، webmd, Retrieved 11/8/2019. Edited.
  3. ^ أ ب Valencia Higuera (September 4, 2018), "What to Know About Dental Implant Complications and Failure"، healthline, Retrieved 11/8/2019. Edited.